عن قسم الإحصاء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة وبعد...

يطيب لي أن أقدم لزوارنا الكرام على الموقع الإلكتروني من المهتمين بالإحصاء وبحوث العمليات تعريفاً مختصراً عن هذا القسم.

عندما صدرت الموافقة السامية بإنشاء كلية العلوم بفرع جامعة الملك سعود بالقصيم بتاريخ 1418/1/12 بدأت الكلية بترتيب أوضاعها لإستحداث أقسام جديدة لتؤدي دورها في توسيع أوعية التعلم للطالب وخدمة المجتمع. ولمواكبة التطور تم تأسيس قسم الإحصاء وبحوث العمليات (طالبات) في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 1429/1428 هـ.

علم الإحصاء اليوم من أهم العلوم التي تتوقف عليها التنمية السياسية والاقتصادية والثقافية ...إلخ، وللإحصاء دور أساسي في عمل الدول والمؤسسات والمنظمات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، محلياً وإقليميا ودولياً ،  كما يُعدّ استخدام الأسلوب الإحصائي في أي دراسة الوسيلة المأمونة التي يمكن أن تضمن تحقيق الأهداف المرجوة من وراء تنفيذها، سواء كان الهدف المقصود من الدراسة التعرف على نواحٍ معينة لبعض الظواهر الاجتماعية أو الاقتصادية أو لدراسة مشكلة معينة قائمة أو متوقعة ووضع الحلول المناسبة لها. مما سبق يتضح بأن أهمية علم الإحصاء تكمن في أنه استطاع في الآونة الأخيرة أن يضع أساليبه العلمية ونظرياته موضع التطبيق، إضافة إلى أهميته النظرية وفوائده التطبيقية الواسعة.

الخطة الدراسية لدرجة البكالوريوس تتضمن عدداً من المقررات المتخصصة، والمقررات المساعدة والمساندة.  القسم  يضم كوادر مؤهلة سواء من الناحية الأكاديمية أو البحثية و المساهمين بالمحاضرات والدروس العلمية وجلسات النقاش والساعات المكتبية والانشطه الثقافية والمجتمعية والتي توسع قدرات وإمكانيات الطالب ليساهم في بناء وتقدم وطنه.

تسرنا زيارتك للموقع آملين أن تجد فيه ماتحتاجة من معلومات.




د. حنان بنت علي الخضر

رئيسة قسم الإحصاء وبحوث العمليات

hkhthar@qu.edu.sa


08/10/2019
09:36 AM