النادي الطلابي



انطلاقاً من سياسة كلية العلوم ووفقاً للآليات التي تحددها عمادة شؤون الطلاب بجامعة القصيم والتي تهدف في المقام الأول إلى غرس القيم السامية لدى الطلاب وعلى رأسها تعزيز انتماء الطلاب لأمتهم ووطنهم وتفانيهم في أداء الواجب لخدمة بلادهم والنهوض بمجتمعهم في شتى الميادين، وكذلك بناء شخصية الطالب المتوازنة والمتكاملة دينياً وفكرياً واجتماعيا وعلمياً وجسدياً عن طريق ربط الطلاب بالمؤسسات الرسمية للدولة كمصدر من مصادر التلقي الموثوق به بما يضمن حماية الطلاب من الأفكار الضالة والمنحرفة والاستفادة من أوقات فراغهم وحسن استغلالها بالشكل الأمثل والسليم واكتشاف مواهبهم وتنميتها وتعزيز روح التعاون وثقافة الحوار .


الآليات 

بناءً على ما تقدم فإن النادي الطلابي لكلية العلوم وتحت مظلة عمادة شؤون الطلاب قد وضع جدولا تضمن العديد من الأنشطة اللاصفية على كافة المحاور سواء الاجتماعية أو الثقافية أو الرياضية أو الفنية والمسرحية ...الخ وذلك لتحقيق أهداف النادي الطلابي السامية في خدمة طلاب كلية العلوم وتنمية مهاراتهم واحتضان مواهبهم. 


ومن أمثلة هذه الأنشطة :

أولاً :  الأنشطة الاجتماعية 

  • تتمثل في اللقاءات وحفلات استقبال الطلاب المستجدين ، والتواصل مع إدارة الكلية وعلى رأسها سعادة عميد الكلية، وكذلك اللقاءات الحوارية والتعريفية مع أصحاب السعادة وكلاء الكلية ورؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس بالكلية لتعزيز التقارب بين الطالب والاستفادة من خبراتهم العلمية وتجاربهم الشخصية.
  • الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة من طلاب الكلية وتذليل الصعاب لهم وتنمية مواهبهم وقدراتهم ومشاركتهم في الأنشطة اللاصفية .
  • إقامة الرحلات الترفيهية لطلاب الكلية لإيجاد روح من التعاون والتآخي والمرح بين الطلاب ولتجديد نشاطهم وكذلك إقامة فعاليات وحملات متنوعة لمعالجة القضايا المجتمعية المختلفة ككفالة الأيتام وترشيد استهلاك المياه والسلامة المرورية وغيرها.

ثانياً : الأنشطة الثقافية:-

  • إقامة المسابقات الثقافية المختلفة بين طلاب الكلية والتي تهدف الى تنمية الثقافة الدينية والعلمية والعامة لدى طلاب الكلية ، وكذلك اقامة محاضرات وأمسيات ثقافية وأدبية ودعوة بعض الشخصيات العامة والمشهورة طبقا لخطة عمادة شؤون الطلاب .
  • تحفيز الطلاب على المشاركة في المسابقات الثقافية والدينية التي تقيمها عمادة شؤون الطلاب على كأس معالي مدير الجامعة.

ثالثاً :- الزيارات الخارجية:-

  • تهدف الزيارات الخارجية للنادي الطلابي إلى ربط الطلاب بمؤسسات وهيئات الدولة المختلفة للتعرف عليها عن قرب ومعرفة الأعمال والخدمات التي توفرها تلك الهيئات والمؤسسات للمجتمع مثل الزيارات الخارجية لكل من مديرية الشرطة بالقصيم، الدفاع المدني، الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، الإدارة العامة للمرور ، زيارات خارجية لدور الأيتام ومراكز علاج الأورام والمدارس والمعاهد التعليمية.


بالإضافة إلى الأنشطة المسرحية ، والأنشطة الرياضية، والمعارض التوعوية ، والدورات العلمية وما يستجد من أنشطة يقترحها الطلاب وتدعمها ادارة الكلية وفقًا للقواعد التي تنظمها جامعة القصيم ممثلة في عمادة شؤون الطلاب.

10/10/2019
10:04 AM