عن قسم الفيزياء

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله     أما بعد:

مرحبا بكم في قسم الفيزياء في جامعة القصيم آملين أن تروا ما يسركم من جوانب علمية وبحثية وخدمة مجتمع. إن علم الفيزياء يهتم بشكل شمولي بدراسة المادة والطاقة في العالمين المرئي والمجهري، حيث يتبوأ مكانا رياديا مهما جعله يزاحم على تربع عرش هرم العلوم في العالم مما يجعل أعين العالم تتجه صوبه من حيث لا تشعر إذا ما أشكلت عليها ظاهرة لترى ما يقول في تفسيرها وتستلهم منه ما يخدم البشرية حالا ومستقبلا.

يعتبر هذا العلم من أكثر التّخصصات العلمية أصالةً، إذ يعد أحد أقدم التخصصات الأكاديمية في كليات العلوم في مختلف الجامعات. تجلى علم الفيزياء كعلم حديث في مطلع القرن السابع عشر محتلاً مكانة متميزة في بناء الفكر الإنساني مما لعب دوراً حاسماً في تطور كثير من مجالات المعرفة بل حتى بعض العلوم الأخرى كالفلسفة والرياضيات. لعبت الفيزياء الدور الأكبر في الثورة الصناعية في أوربا حتى أصبحت على رأس العلوم في بداية القرن التاسع عشر والتي أدت إلى الثورة التقنية التي نشهد رخاءها هذه الأيام. تم إنشاء قسم الفيزياء كأحد الأقسام الرئيسية في كلية العلوم بعد صدور الموافقة الكريمة على إنشاء الكلية  بتاريخ 12 محرم 1418هـ، وبدأ استقبال الطلاب في القسم مع بداية العام الجامعي 1418/1419هـ يحدوهم إيمان جامعة القصيم بأهمية هذا العلم ودوره في رفعة الأمم وازدهارها.

عمل القسم منذ تأسيسه على بناء قاعدة تدريسية وبحثية ضاما بين جنباته عدداً من أعضاء الهيئة التدريسية من ذوي الخبرة والكفاءة، يوفرون بيئة علمية قوية الأساس لشطري الطلاب والطالبات، لدرجتي البكالوريوس والماجستير بمساراتها: الفيزياء النظرية – فيزياء الجوامد – الفيزياء النووية – فيزياء الليزر والضوء. هذا من شأنه أن يكسب خريجي الفيزياء أهلية المنافسة في سوق العمل والإسهام الفاعل في خدمة وطننا الغالي.




د. علي عبدالله العطيفي

رئيس قسم الفيزياء

aliotaify@hotmail.com


20/03/2017
09:57 AM