وصف المقررات الإجبارية - قسم الإحصاء





101MATH. - حساب التفاضل والتكامل (1)

الوحدات الدراسية : (نظري + تمارين ) 4(3+1)

المستوى : الأول 

أهداف المقرر : 

تزويد الطالب و تمكينه من المفاهيم الأساسية لحساب التكامل و ذلك ليكون مهيئا لدراسة و فهم مقررات التحليل أو لخدمة بعض جوانب علوم الفيزياء و الكيمياء و الأحياء ... إلخ.

طرق تقييم الطلاب :

أعمال السنة: 50 درجة.

الاختبار النظري النهائي: 50 درجة.

مجموع الدرجات: 100 درجة.

وصف محتويات المقرر:

الأعداد الحقيقية وخط الأعداد الحقيقية – المتباينات- الدوال – رسم منحنى الدوال – الدوال الزوجية والفردية – تحصيل الدوال- الدوال المثلثية – الدوال العكسية - الدوال المثلثية العكسية - النهايات –خواص النهايات – طرق حساب النهايات – النهايات اللانهائية - الاتصال– خواص الاتصال- الاشتقاق – العلاقة بين الاشتقاق والاتصال – قوانين الاشتقاق - قاعدة السلسلة - اشتقاق الدوال المثلثية والمثلثية العكسية – الدوال اللوغارتمية والآسية ومشتقاتها – الدوال الزائدية ومشتقاتها- القيم القصوي – قاعدة رول ونظريات القيمة المتوسطه –إطراد الدوال وإختبار المشتقة الأولى-التقعر واختبار المشتقة الثانية- رسم الدوال– مسائل الأمثلية والمعدلات المرتبطة –القطوع المخروطية .

مخرجات المقرر:

معرفة بنية نظم الأعداد و تسلسل تاريخ بناء نظم الأعداد-إكتساب مهارات حل المتباينات- معرفة مفهوم الدالة – النهايات – الإتصال و الإشتقاق- إكتساب مهارات حساب النهايات و بالتالي تلك المتعلقة بالإتصال و الإشتقاق- معرفة بعض تطبيقات الإشتقاق.

الكتب المقررة والمراجع :

  • Swokowski,Olinick,and Pence: Calculus,SIXTH EDITION. John Wiely & Sons , New York.
  • H. Anton : Calculus with Analytical Geometry , 5th ed ,John Wiely & Sons , New York , 1995.
  • R. E. Larson and R. P. Hostetler : Calculus with Analytic Geometry , 5th ed , D. C. health and company , 1994.
  • صالح السنوسي ، معروف عبد الرحمن ، كمال الهادي عبد الرحمن ، يوسف الخميس : مبادئ التفاضل والتكامل (الجزء الأول) ، مكتبة الملك فهد الوطنية أثناء النشر ردمك 5 – 30 – 38 – 9960 لعام 1421 هـ .


 

101 STAT - مقدمة في الإحصاء والإحتمالات

الوحدات الدراسية : (نظري + تدريب ) 3(2+1)

المستوى : الثاني

أهداف المقرر : 

يهدف هذا المقرر إلى تعرف الطالب على كيفية وطرق جمع البيانات الإحصائية بالإضافة إلى كيفية تبويبها وتنظيمها وكذلك معرفة إستخدام المفاهيم والمقاييس الإحصائية المناسبة لتسهيل وصف البيانات المستخدمة. كما أن هذا المقرر يهدف أيضا إلى إعداد الطالب ليتمكن من مواصلة دراسة مقررات أخرى متقدمة في هذا المجال أو على الأقل الإستفادة من دراسة هذا المقرر في المجالات العلمية عند الحاجة. 

طرق تقييم الطلاب :

أعمال السنة: 50 درجة.

الاختبار النظري النهائي: 50 درجة.

مجموع الدرجات: 100 درجة.

وصف محتويات المقرر:

مقدمة عن علم الإحصاء وتعريف بعض المصطلحات الإحصائية - تنظيم وعرض البيانات الإحصائية - مقاييس النزعة المركزية ( وسط – وسيط – منوال ) للبيانات المفردة وفي حالة التوزيعات التكرارية - مقاييس التشتت ( المدى – الانحراف المتوسط- الانحراف المعياري والتباين – معامل الاختلاف) للبيانات المفردة والتوزيعات التكرارية – المجموعات، العمليات الجبرية على المجموعات - تعريف فضاء العينة - الحادث - طرق العد ( القواعد الأساسية – قاعدة الضرب – قاعدة الجمع – التباديل- التوافيق) - تعريف الاحتمال -القانون العام للاحتمال - تطبيقات على الاحتمالات - الاحتمال الشرطي – الاستقلال – نظرية بييز وتطبيقاتها– تعريف المتغير العشوائي – دالة الاحتمال (التوزيع لاحتمالي) - التوقع والتباين للمتغير العشوائي المنفصل والمتصل - توزيعات احتمالية منفصلة ( بيرنولي – ذي الحدين – بواسون) - التوزيع الطبيعي وتطبيقاته. 

مخرجات المقرر : 

  • إكتساب المعارف عن طريق تعلم بعض المفاهيم الأساسية المتعلقة بنظرية الأحتمالات وبالبيانات الإحصائية وأستخداماتها.
  • رفع المقدرة على أستخدام المقاييس الإحصائية وتطبيق الطرق الإحصائية في حل المشكلات (إقتصادية، إجتماعية، علمية، ... إلخ).أكتساب المهارات المعرفية من خلال التفكير وحل بعض المشكلات الحياتية.رفع القدرة على مواصلة دراسات متقدمة عند الحاجة في المجال المرتبط بالمادة العلمية لهذا المقرر.أكتساب المهارات العددية من خلال تطبيق وأستخدام المقاييس والطرق الإحصائية. 

الكتب المقررة والمراجع : 

  • Perm S. Mann : Introductory Statistics , John wiley and sons, Inc., 2001
  • Harry Frank, Steven C. Althoen : Statistics concepts and Applications. Cambridge University Press, 1994. 
  • عدنان ماجد بري ، د. محمود محمد هندي ، د. أنور أحمد عبد الله : مبادئ الإحصاء والاحتمالات ،عمادة شؤون المكتبات (ط 2 عام 1415هـ).


 

231 MATH. - أسس الرياضيات 

الوحدات الدراسية : (نظري + تدريب ) 3(2+1) المستوى : الثالث 

المتطلب : 101 MATH.

أهداف المقرر :

اعطاء الطالب أسس البناء الرياضي من خلال التعرف على المنطق الرياضى و طرائق البرهان و نظرية اﻟﻤﺠموعات كما يهدف المقرر على ان يتعرف الطلاب على مفهوم العلاقات الثنائية والتطبيقات و المجموعات المتكافئة و القابلة للعد .و التى سوف يعتمد عليها الطالب عند دراسته للمقررات الأخري.

طرق تقييم الطلاب :

أعمال السنة: 50 درجة.

الاختبار النظري النهائي: 50 درجة.

مجموع الدرجات: 100 درجة.

وصف محتويات المقرر:

مبادئ المنطق الرياضي- طرق البرهان- الاستقراء الرياضي- المجموعات والعمليات عليها- الضرب الديكارتي للمجموعات- العلاقات الثنائية-تجزئي المجموعة- فصول التكافؤ- التطبيقات- تكافؤ المجموعات- المجموعات المنتهية-المجموعات القابلة للعد . العمليات الثنائية، التشاكلات - الزمر : تعاريف وأمثلة . الحلقات والحقول : تعاريف وأمثلة- كثيرات الحدود - الكسور الجزيئية.

مخرجات المقرر : 

اكتساب المعارف عن طريق تعلم النظريات ، و المفاهيم الأساسية فى الرياضيات - قدرة الطالب على استخدام ما تعلمه فى أسس الرياضيات فى الفروع المختلفة للرياضيات - اكتساب المهارات المعرفية من خلال تعلم طرق التفكير المنطقى استخدامه فى حل المشكلات الجبرية و التحليلية .

الكتب المقررة والمراجع : 

  • R. A. Dean : Classical Abstract Algebra , Harper and Row. Inc., 1990 .
  • M. Madan : Set Theory, Mass-Wesley , 1970 .
  • D. Saracino : Abstract Algebra, A first Course, Addison Wesley , 1980 .
  • فالح عمران الدوسري : نظرية المجموعات تأليف ، مكتبة الملك فهد الوطنية ، 1422 هـ
  • معروف سمحان: أسس الرياضيات تأليف ، فدوي سلامة، جامعة الملك سعود 2001 م.
  • سلمان عبد الرحمن السلمان: المدخل إلى البنى الجبرية.


 

202 MATH. - حساب التفاضل والتكامل (2) 

الوحدات الدراسية : (نظري + تمارين ) 4(3+1)

المستوى : الثالث

المتطلب: 101 MATH.

أهداف المقرر :

أعطاء المفاهيم الاساسية لحساب التكامل لخدمة مقررات الإحصاء.

طرق تقييم الطلاب :

أعمال السنة: 50 درجة.

الاختبار النظري النهائي: 50 درجة.

مجموع الدرجات: 100 درجة.

وصف محتويات المقرر:

تعريف التكامل المحدد باستخدام مجموع ريمان- خواص التكامل المحدد - نظرية القيمة المتوسطة في التكامل- النظرية الأساسية في حساب التفاضل والتكامل.. التكامل غير المحدد – التكامل للدوال الأساسية - طريقة التكامل بالتعويض - طرق التكامل : التكامل بالتجزيء ، التعويضات المثلثية - طريقة إكمال المربع- تكاملات الدوال الكسرية (التكامل بالكسور الجزئية) – تكامل قوي الدوال المثلثية – التكامل بالاختزال المتتالي. قاعدة لوبيتال (صيغ عدم التعيين) التكاملات المعتلة . حساب المساحات وحجوم الأجسام الدورانية . حساب طول قوس لمنحنى. 

مخرجات المقرر: 

التميز بين التكامل والتفاضل والعلاقة بينهما- معرفة خواص التكامل الاساسية ومجاميع ريمان وحساب المساحات باستخدام التكاملات-التعرف على الدوال الاسية واللوغرتيمية وكذالك الدوال الزائدية ومعكوساتها باستخدام التكاملات ومجال تطبيقها- تدريب الطلاب على طرائق متعددة لحساب التكاملات- تعلم الطلاب على حساب تكاملات قوى الدوال المثلثية- التعرف على المعنى الهندسي للتكاملات.

الكتب المقررة والمراجع : 

  • R.E. Larsen and R.P. Hostetler : Calculus with Analytic Geometry , 5th edition, D.C. health and company, 1994.
  • H. Anton : Calculus with analytical Geometry , 4th edition, John Wiley & sons, New York, 1992. 
  • مبادئ التفاضل والتكامل (الجزء الثاني) تأليف : صالح السنوسي ، معروف عبد الرحمن ، كمال الهادي عبد الرحمن ، يوسف الخميس مكتبة الملك فهد الوطنية أثناء النشر ردمك 5 – 30 – 38 – 9960 لعام 1421 هـ .
  • حساب التفاضل والتكامل ( الجزء الثاني ) تألبف حسن حميدة ، تحسين غزال ، عبد الله الراشد . مطبوعات جامعة الملك سعود بالرياض.


 

201 OPER - مقدمة في بحوث العمليات

الوحدات الدراسية : (نظري + تمارين ) 4(3+1)

المستوى : ا لثالث 

المتطلب: -

أهداف المقرر : 

يهدف هذا المقرر إلي دراسة مفاهيم بحوث العمليات ودراسة بعض نماذج البرمجة الخطية ونماذج النقل والتخصيص.

طرق تقييم الطلاب :

أعمال السنة: 50 درجة.

الاختبار النظري النهائي: 50 درجة.

مجموع الدرجات: 100 درجة.

وصف محتويات المقرر:

نشأة وطبيعة بحوث العمليات، مقدمة في تحليل النظم، استقصاء وصياغة المشكلة، نماذج البرمجة الخطية وطريقة الحل بيانيا، تحليل الحساسية للبرامج الخطية بيانيا، نماذج النقل، نماذج التخصيص، مقدمة في الرسوم والشبكات: مشكلة أقصر مسار، مقدمة للنماذج العشوائية في بحوث العمليات.

مخرجات المقرر:

إكتساب المعارف عن طريق تعلم بعض المفاهيم الأساسية المتعلقة ببحوث العمليات وأستخداماتها- أكتساب المهارات المعرفية من خلال التفكير وصياغة بعض المشكلات الحياتية-رفع القدرة على مواصلة دراسات متقدمة عند الحاجة في مجال بحوث العمليات بشكل عام ومجال البرمجة الرياضية وتطبيقاتها بشكل خاص.

الكتب المقررة والمراجع : 

  • "مقدمة في بحوث العمليات"، تأليف: أ. د. زيد تميم البلخي. مطابع جامعة الملك سعود. 
  • "An Introduction to Operations Research", by Zaid T. Balkhi. King Saud University printing press.


 

203 MATH.  - حساب التفاضل والتكامل في عدة متغيرات 

الوحدات الدراسية : (نظري + تدريب ) 4(3+1)

المستوى : الرابع 

المتطلب:202 ريض

أهداف المقرر :

يهدف هذا المقرر إلي تعميم مفاهيم الدوال ذات المتغير الواحد إلي دوال متعددة المتغيرات مع التعرف على التطبيقات المختلفة. 

طرق تقييم الطلاب :

أعمال السنة: 50 درجة.

الاختبار النظري النهائي: 50 درجة.

مجموع الدرجات: 100 درجة.

وصف محتويات المقرر:

الإحداثيات الديكارتية والأسطوانية والكروية -والدوال في متغيرين - الدوال في ثلاثة متغيرات - النهايات - الاتصال - المشتقات الجزئية - قانون السلسلة - القيم القصوى دوال في متغيرين - عوامل لاجرانج - التكامل الثنائي وتطبيقاته - التكامل الثنائي في الإحداثيات القطبية -التكامل الثلاثي وتطبيقاته - التكامل الثلاثي في الإحداثيات الأسطوانية والكروية - المتتاليات المتسلسلات غير المنتهية - اختبارات التقارب تمثيل الدوال بواسطة متسلسلات القوى - متسلسلات تايلور - ماكلورين وثنائي الحد . 

مخرجات المقرر : 

التعرف على الدوال في أكثر من متغير وخواصها - معرفة التفاضل الجزئي - خواص التكامل الثنائي والثلاثي في الإحداثيات المختلفة – دراسة خواص المتسلسلات من حيث التقارب والتباعد – دراسة مفكوك تايلور وماكلورين.

الكتب المقررة والمراجع : 

  • Swokowski, Olinick, and Pence: Calculus, SIXTH EDITION. John Wiely & Sons, New York
  • R.E. Larsen and R.P. Hostetler, Calculus with Analytic Geometry, 5th edition, D.C. health and company, 1994.
  • H. Anton, Calculus with analytical Geometry , 4th edition, John Wiley & sons, New York, 1992. 


 

242 MATH. - الجبر الخطـي (1)

الوحدات الدراسية : (نظري + تدريب ) 4 (3+1)

المستوى : الرابع

المتطلب : 231 MATH.

أهداف المقرر : 

يهدف هذا المقرر إلي دراسة المصفوفات والعمليات عليها وعدد من المفاهيم التي تخدم مقررات أخري.

طرق تقييم الطلاب :

أعمال السنة: 50 درجة.

الاختبار النظري النهائي: 50 درجة.

مجموع الدرجات: 100 درجة.

وصف محتويات المقرر:

المصفوفات والعمليات عليها- أنواع من المصفوفات-التحويلات الأولية -المحددات - بعض الخواص البسيطة للمحددات -معكوس المصفوفة -رتبة المصفوفة- الأنظمة الخطية -فضاءات المتجهات - الارتباط والاستقلال الخطي - الفضاءات ذات البعد المنته - الفضاءات الجزئية - فضاءات الضرب الداخلي - التحويلات الخطية - نواة وصورة التحويل الخطي -القيم والمتجهات المميزة (الذاتية ) للمصفوفة والمؤثر الخطي . 

مخرجات المقرر : 

استخدام المفاهيم الأساسية (المحددات...) - حل نظام المعادلات الخطية وتطبيقاتها- ربط مفاهيم الجبر الخطي في الفروع الأخرى من الرياضيات-مشاكل تطبيقية -فهم وحل التي النسبي لهذه الدورة بشكل عام- معرفة كيفية استخدام تقنيات البراهين رياضيا بشكل عام.

الكتب المقررة والمراجع : 

  • H. Anton: Elementary Linear Algebra.
  • R. Allenby: Linear Algebra, Edward Arnold, London Sydney; 1995.
  • Blyth, T. S, and Robertson: Matrices and Vector Spaces; Chapman and Hall, London; 1989. 
  • حامد هويدي : مقدمة في الجبر الخطي ، مطبوعات جامعة الملك سعود . 


 

215 STAT اسم المقرر:إحتمال (1) 

الوحدات الدراسية : (نظري + تمارين ) 4(3+1)

المستوى : الرابع 

المتطلب السابق : 101 STAT 

أهداف المقرر :

يهدف هذا المقرر إلى توسيع مدارك الطالب والقدرة على التمييز بين التوزيعات الاحتمالية وتطبيقاتها. كما أن هذا المقرر يهدف أيضا إلى بناء قاعدة قوية في الاحصاء والاحتمالات تمكن الطالب من مواصلة الدراسة لمقررات أخرى متقدمة في مجال الاحتمالات والإحصاء.

طرق تقييم الطلاب :

أعمال السنة: 50 درجة.

الاختبار النظري النهائي: 50 درجة.

مجموع الدرجات: 100 درجة.

وصف محتويات المقرر:

التوزيعات الاحتمالية المنفصلة (دالة الكتلة الاحتمالية وخواصها - التوقع الرياضي والتباين والانحراف المعياري والدوال المولدة للعزوم للتوزيعات المنفصلة).التوزيعات الاحتمالية المتصلة (دالة الكثافة الاحتمالية وخواصها - التوقع الرياضي والتباين والانحراف المعياري والدوال المولدة للعزوم للتوزيعات المتصلة).المتغيرات العشوائية الثنائية المنفصلة والمتصلة و خواصها (التوقع للمتغير العشوائي الثنائي، التباين المشترك (التغاير)، معامل الارتباط للمتغير العشوائي الثنائي، التباين لمجموع أو الفرق بين متغيرين ، الدوال المولدة للعزوم للمتغير العشوائي الثنائي).التوزيعات ذات المتغيرين (التوزيعات الهامشية والشرطية - استقلال متغيرات عشوائية- التوقع الشرطي).توزيعات دوال في متغيرات عشوائية.العينات العشوائية (توزيع متوسط العينة – قانون الأعداد الكبيرة – نظرية النهاية المركزية). 

مخرجات المقرر :

إكتساب المعارف عن طريق تعلم بعض المفاهيم الأساسية المتعلقة بنظرية الأحتمالات وأستخداماتها-رفع المقدرة على تصنيف المجتمعات الإحصائية تبعاً بمعرفة التوزيع الأحتمالي الملائم مما يسهل أستخدام وتطبيق الطرق-أكتساب المهارات المعرفية من خلال التفكير وحل بعض المشكلات الحياتية.

رفع القدرة على مواصلة دراسات متقدمة عند الحاجة في مجال الإحصاء بشكل عام ومجال نظرية الأحتمالات وتطبيقاتها بشكل خاص.

الكتب المقررة والمراجع : 

  • Perm S. Mann: Introductory Statistics, John Wiley and sons, Inc., 2001
  • Harry Frank, Steven C. Althoen: Statistics concepts and Applications. Cambridge University Press, 1994. 
  • جلال الصياد: نظرية الاحتمالات ، دار حافظ للنشر والتوزيع ،السعودية ،(الطبعة الرابعة) 1421 هـ / 2000م.


 

321 STAT اسم المقرر:طرق إحصائية 

الوحدات الدراسية : (نظري + تمارين ) 4 (3+1)

المستوى : الخامس

 المتطلب: 215 STAT  

أهداف المقرر :

يهدف هذا المقرر إلي دراسة توزيعات المعاينة هذا إلى جانب دراسة أهم الإختبارات الإحصائية وتهيئة الطلاب لإستخدامها في المجالات التطبيقية وتحليل البيانات الإحصائية وأستقرائها.

طرق تقييم الطلاب :

أعمال السنة: 50 درجة.

الاختبار النظري النهائي: 50 درجة.

مجموع الدرجات: 100 درجة.

وصف محتويات المقرر:

بعض التوزيعات الإحصائية(توزيع T - توزيع F- توزيع مربع كاي بإستخدام الجداول الإحصائية الخاصة بهم (- توزيعات المعاينة – نظرية النهاية المركزية- متباينة تشيبتشيف - التقدير بفترة - اختبارات الفروض - طرق التصاميم التامة والعشوائية بعاملين- تحليل التباين (اتجاه واحد – اتجاهين) - الانحدار (البسيط) - الارتباط (بيرسون – سبيرمان ) - اختبار مربع كاى - بعض اختبارات لا معلمية.

مخرجات المقرر:

إكتساب المعارف عن طريق تعلم بعض الطرق والمفاهيم الأساسية المتعلقة بتوزيعات المعاينة والإحصاء الرياضي وتطبيقاته-رفع المقدرة على كيفية أستخدام وتطبيق الطرق الإحصائية لإجراء الأختبارات المناسبة وأتخاذ القرار وذلك في المجالات التي تحتاج لذلك-أكتساب المهارات المعرفية من خلال التفكير وحل بعض المشكلات الحياتية-رفع القدرة على مواصلة دراسات متقدمة عند الحاجة في مجال الإحصاء التطبيقي بشكل عام.

الكتب المقررة والمراجع :

  • Probability and Statistics for Engineering and the Sciences (6th edition), Jay L. Devore. Duxbury Press (2003)
  • مفاهيم لطرق التحليل الإحصائي 
  • اسم المؤلف: د. محمود هندي & د.خلف سلطان. اسم الناشر: مكتبة الرشد، سنة النشر: 1425 هـ .


 

322 STAT - إستدلال إحصائي (1) 

الوحدات الدراسية : (نظري + تمارين ) 3(2+1)

المستوى : الخامس 

المتطلب: 215 STAT

أهداف المقرر : 

يهدف هذا المقرر إلي التعرف على بعض الطرق والمفاهيم الإحصائية الهامة حول الفروض الإحصائية والتقديرات للمعالم وكذلك لفترات الثقة المرتبطة بهذه المعالم. بلإضافة إلى التعرف على بعض النظريات والخواص الهامة المرتبطة بنظرية الأحتمالات.

طرق تقييم الطلاب :

أعمال السنة: 50 درجة.

الاختبار النظري النهائي: 50 درجة.

مجموع الدرجات: 100 درجة.

وصف محتويات المقرر:

توزيعات المعاينة – نظرية النهاية المركزية - التقدير بنقطة - خواص المقدرات (عدم التحيز، متوسط مربع الخطأ، الاتساق، الكفاية، الكفاية الاصغرية) - العائلة الآسية - المقدر الأقل تباين بانتظام، متباينة كرامير- راو، معلومات فيشر - نظرية راو -بلاكويل، الكفاية والتمام - نظرية ليمان - شيفيه - طرق التقدير: طريقة العزوم، مقدرات الإمكانية العظمي وخواصها التقاربية - أسلوب بيز: استخدام دوال كثافة قبلية، مقدرات بايز باستخدام دوال خسارة تربيعية - طرق اللاتغير: مقدرات المعلية الموضعية والسلمية – التقدير بفترة (حالة مجتمع واحد): مقدرات فترات الثقة - الطرق المحورية - فترات بايز المعقولية.

مخرجات المقرر:

إكتساب المعارف عن طريق تعلم بعض الطرق والمفاهيم الأساسية المتعلقة بالإحصاء الرياضي وتطبيقاته-رفع المقدرة على كيفية أستخدام وتطبيق الطرق الإحصائية في المجالات التي تحتاج لذلك-أكتساب المهارات المعرفية من خلال التفكير وحل بعض المشكلات الحياتية-رفع القدرة على مواصلة دراسات متقدمة عند الحاجة في مجال الإحصاء بشكل عام والإحصاء الرياضي وكذلك نظرية الأحتمالات وتطبيقاتها بشكل خاص.

الكتب المقررة والمراجع : 

  • Introduction to Mathematical Statistics. Sixth Edition, by Hogg, McKean, and Craig, Prentice Hall.


 

رقم المقرر ورمزه :323 STAT  - حزم إحصائية 

الوحدات الدراسية : (نظري + تمارين )3 (2+1)

المستوى : الخامس 

المتطلب : 321إ STAT 

أهداف المقرر :

يهدف هذا المقرر إلى تدريب الطالب على أستخدام الحزم والبرامج الإحصائية لرفع مهاراته الحسابية. 

طرق تقييم الطلاب :

أعمال السنة: 50 درجة.

الاختبار النظري النهائي: 50 درجة.

مجموع الدرجات: 100 درجة.

وصف محتويات المقرر:

 استخدام مجموعة الحزم الإحصائية (Excel – Minitab – SAS – SPSS – S-plus) للقيام بالتحليلِ الإحصائيِوفق طرق إحصائية مختلفة وكذلك تقديم تقرير متكامل لمعالجة وتحليل البيانات الحقيقية التي يقوم الطالب بجمعها .

مخرجات المقرر : 

إكتساب المعارف عن طريق تعلم أستخدام الحزم والرامج الخاصة بالإحصاء-رفع المقدرة على كيفية أستخدام الحزم والبرامج الشائعة الأستخدام في مجال الإحصاء وخاصة في معالجة وتحليل البيانات-أكتساب المهارات المعرفية من خلال التفكير وحل بعض المشكلات الحياتية-رفع القدرة على مواصلة دراسات متقدمة عند الحاجة في مجال الإحصاء التطبيقي بشكل عام وأستخدام الحاسب.

الكتب المقررة والمراجع : 

  • Minitab Guide, Second Edition Desmond J. Higham and Nicholas J. Higham A-Jin Publishing Company, 2006.
  • SPSS 13.0 Guide to Data Analysis by Marija Norusis.
  • Ready, Set, Run! A Student Guide to SAS Software for Microsoft Windows by Larose T. Daniel and Jin Chun. Mayfield Publishing Company.


 

316 STAT  - إحتمال (2)

الوحدات الدراسية : (نظري + تمارين ) 3 (2+1)

المستوى : السادس 

المتطلب السابق : 215 STAT 

أهداف المقرر :

يهدف هذا المقرر إلي أعطاء الطالب نبذة عن تعميم المفاهيم والنظريات الأساسية الخاصة بمتغير عشوائي وحيد إلى متجه عشوائي، بالإضافة إلى إطلاع الطالب على مفهوم التقارب للمتغيرات العشوائية.

طرق تقييم الطلاب :

أعمال السنة: 50 درجة.

الاختبار النظري النهائي: 50 درجة.

مجموع الدرجات: 100 درجة.

وصف محتويات المقرر:

متتاليات الحوادث - المتجه العشوائي المتصل - دالة التوزيع المشتركة - الدوال الهامشية والشرطية - التوقع والتباين الشرطيين - توزيعات دوال المتغيرات العشوائية - دوال العزوم المشتركة. الإحصاءات المرتبة - المتراجحات الاحتمالية - متتاليات المتغيرات العشوائية وأنماط التقارب - برهان نظرية النهاية المركزية - التقريب الطبيعي.

مخرجات المقرر:

إكتساب المعارف عن طريق تعلم بعض المفاهيم والنظريات الأساسية المتعلقة بالمتجهات العشوائية-رفع المقدرة على كيفية دراسة أكثر من مجتمع إحصائي في المجالات التي تحتاج لذلك-أكتساب المهارات المعرفية من خلال التفكير وحل بعض المشكلات الحياتية-رفع القدرة على مواصلة دراسات متقدمة عند الحاجة في مجال الإحصاء المتقدم .

الكتب المقررة والمراجع :

  • Introduction to Probability and Mathematical Statistics (Duxbury Classic) by Lee J. Bain and Max Engelhardt (2000)


 

324 STAT  - إستدلال إحصائي (2) 

الوحدات الدراسية : (نظري+تمارين) 3(2+1)

المستوي : السادس

المتطلب: 322 STAT  

أهداف المقرر : 

هدف هذا المقرر تعرف الطالب على أنواع الخطأ الإحصائي وكيفية تقدير فترات الثقة للمعالم هذا بالإضافة إلى العديد من الإختبارات الإحصائية الهامة.

طرق تقييم الطلاب :

أعمال السنة: 50 درجة.

الاختبار النظري النهائي: 50 درجة.

مجموع الدرجات: 100 درجة.

وصف محتويات المقرر:

التقدير بقترة (حالة مجتمعين): مقدرات فترات الثقة، الطرق المحورية - اختبارات الفرضيات: الخطأ من النوع الأول والخطأ من النوع الثاني، قوة الاختبار - الاختبار الأكثر قوة - تمهيدية نيمان-بيرسون - الاختبارات التقاربية، الاختبار غير المتحيز - الاختبار الأكثر قوة بانتظام - الاختبارات الرتيبة، نظرية نيمان – بيرسون - اختبارات نسبة الإمكان - التوزيعات التقاربية لإحصاءات نسبة الإمكان - اختبار النسبة الاحتمالية التتابعية - اختبارات بايز للفرضيات. 

مخرجات المقرر:

إكتساب المعارف عن طريق تعلم بعض طرق التقدير والأختبارات المتعلقة بالإستدلال الإحصائي وأستخداماتها-رفع المقدرة على أستخدام الطرق المتقدم في الإحصاء الأستدلالي وتطبيقاتها للوصول لأتخاذ القرارات المناسبة-أكتساب المهارات المعرفية من خلال التفكير لحل بعض المشكلات الحياتية-رفع القدرة على مواصلة دراسات متقدمة عند الحاجة في مجال الإستدلال الإحصائي.

الكتب المقررة والمراجع :

  • Introduction to Mathematical Statistics. Sixth Edition, by Hogg, McKean, and Craig, Prentice Hall.


 

325إ STAT  - طرق إحصائية لامعلمية 

الوحدات الدراسية : (نظري+تمارين) 3(2+1)

المستوي : السادس

المتطلب: 321 STAT 

أهداف المقرر :

يهدف هذا المقرر تعرف الطالب على مفاهيم الإحصاء اللامعلمي وبعض الإختبارات الخاصة به .

طرق تقييم الطلاب :

أعمال السنة: 50 درجة.

الاختبار النظري النهائي: 50 درجة.

مجموع الدرجات: 100 درجة.

وصف محتويات المقرر:

مفهوم الإحصاء اللامعلمى.-حساب دالة الكثافة ودالة التوزيع التراكمي- الاختبارات الإحصائية المعتمدة على توزيع ذي الحدين (اختبار ذي الحدين وتقدير النسبة-اختبار الربيع وتقدير الربيع-ايجاد حدود السماح مع بعض التطبيقات) - جداول التوافق وجداول الاقتران في (اختبارات الوسيط، -مقاييس عدم الاستقلالية - اختبارات مربع كاي - اختبار كوكران للمشاهدات المتصلة)- بعض الطرق الامعلمية المعتمدة علي الترتيب ( عينتين مستقلتين - عدة عينات مستقلة - اختبار تساوي التباينات- اختبار قياس معامل الارتباط للرتب - بيانات مرتبطة - اختبارات العشوائية) - اختبارات كلموجروف وسيموينوف ( اختبار كلموجروف لجودة التوفيق- جودة التوفيق لعائلة من التوزيعات).

مخرجات المقرر:

إكتساب المعارف عن طريق تعلم بعض المفاهيم الأساسية والأختبارات المتعلقة بالإحصاء اللامعلمي وأستخداماتها-رفع المقدرة على أستخدام مفاهيم الإحصاء اللامعلمي في تحديد وتقريب توزيعات المجتمعات الإحصائية اللامعلمية-أكتساب المهارات المعرفية من خلال التفكير لحل بعض المشكلات الحياتية-رفع القدرة على مواصلة دراسات متقدمة عند الحاجة في مجال الإحصاء .

الكتب المقررة والمراجع :

  •  Practical Nonparametric Statistics. W. J. Conver, Wile, 1980.


 

326 STAT  - طرق المعاينة 

الوحدات الدراسية : (نظري + تمارين ) 3 (2+1)

المستوى : السادس

المتطلب : 322 STAT 

أهداف المقرر : 

يهدف هذا المقرر دراسة طرق إختيار العينة وحجمها وأهم المعالم المؤثرة عليها والخواص المتعلقة بهما .

طرق تقييم الطلاب :

أعمال السنة: 50 درجة.

الاختبار النظري النهائي: 50 درجة.

مجموع الدرجات: 100 درجة.

وصف محتويات المقرر:

تعريف المجتمع وطرق اختيار العينة وأسلوب المعاينة المناسب لحساب تقديرات لمعالم المجتمع محل الدراسة بأسلوب جيد - من أمثلة هذه المعالم متوسط المجتمع - النسبة في المجتمع - الحجم الكلي للمجتمع - استنتاج فترات الثقة لهذه المعالم - حساب درجة الدقة لكل طريقة – مقارنة الدقة لطرق المعاينة المختلفة. 

مخرجات المقرر:

إكتساب المعارف عن طريق تعلم التعامل مع المجتمعات الإحصائية وطرق إختيار العينات المناسبة الممثلة للمجتمعات محل الدراسة-رفع المقدرة على كيفية دراسة وتحليل خصائص المجتمعات الإحصائية-أكتساب المهارات المعرفية من خلال التفكير وحل بعض المشكلات الحياتية-رفع القدرة على مواصلة دراسات متقدمة عند الحاجة في مجال الإحصاء التطبيقي وأتخاذ القرار.

الكتب المقررة والمراجع : 

  • مقدمة في المعاينة الإحصائية - د. عبد الرحمن أبو عمة - د. الحسيني راضي - د. محمود هندي - دار المريخ للنشر - الرياض - المملكة العربية السعودية - سنة النشر: 1415 هـ.
  • Introduction to statistical sampling, AbouAhmoua, Radi, Hendi, AlMarekh, KSA, 1415 H. 


 

332 STAT  - تحليل الإنحدار 

الوحدات الدراسية : (نظري + تمارين ) 3 (2+1) 

المستوى : السادس

المتطلب: 323 STAT 

أهداف المقرر : 

يهدف هذا المقرر إلي دراسة بعض الطرق الرياضية والإحصائية لتوفيق المنحنيات وإستخدام البيانات الإحصائية لتحقيق ذلك ومدى تطبيق ذلك بالحاسب. 

طرق تقييم الطلاب :

أعمال السنة: 50 درجة.

الاختبار النظري النهائي: 50 درجة.

مجموع الدرجات: 100 درجة.

وصف محتويات المقرر:

الانحدار الخطي البسيط - الانحدار الخطي المتعدد - التنبؤات وتحليل الرواسب - تحليل البيانات - المتغيرات المؤشرة - اختبار المتغيرات المستقلة - تطبيقات حزم الحاسب فى تحليل الانحدار الانحدارSAS, SPSS, Minitab ,S-PLUS. 

مخرجات المقرر:

إكتساب المعارف عن طريق تعلم بعض المفاهيم الأساسية المتعلقة بطرق التنبؤ وأستخداماتها-رفع المقدرة على أستخدام وتطبيق طرق التنبؤ الإحصائي في حل المشكلات (إقتصادية، إجتماعية، علمية، ... إلخ)-أكتساب المهارات المعرفية من خلال التفكير المبني على مفهوم التنبؤ وحل بعض المشكلات الحياتية-رفع القدرة على مواصلة دراسات متقدمة عند الحاجة في مجال الرياضيات والإحصاء وبحوث العمليات-أكتساب المهارات العددية من خلال تطبيق وأستخدام طرق التنبؤ والطرق الإحصائية المناسبة. 

الكتب المقررة والمراجع : 

  • نماذج إحصائية خطية تطبيقية ( الجزء الأول) نيتر واخرون.ترجمة: د. انيس كنجو – د. عبد الحميد الزيد – د. الحسيني عبد البر
  • Applied Linear Regression Models, John Neter, William Wasserman, Michael Kutner, (Third Edition).


 

427 STAT  - طرق إحصائية متعددة المتغيرات 

الوحدات الدراسية (نظري + تمارين ) 3 (2+1

المستوى : السابع

المتطلب 332 STAT 

أهداف المقرر : 

يهدف هذا المقرر إلي تدعيم الطالب بشكل قوي بالمفاهيم الإحصائية والمتعلقة بالمتغيرات العشوائية المتعددة كإمتداد لما سبق دراستة.

طرق تقييم الطلاب :

أعمال السنة: 50 درجة.

الاختبار النظري النهائي: 50 درجة.

مجموع الدرجات: 100 درجة.

وصف محتويات المقرر:

جبر المصفوفات والمتجهات العشوائية- التوزيع الطبيعي متعدد المتغيرات- اختبار فرضيات حول متوسط التوزيع متعدد المتغيرات- الإحصاء T لهوتلنج ومقارنة عدد من متجهات المتوسطات -تحليل التباين باتجاه واحد وباتجاهين - المركبات الرئيسية - التمييز والتصنيف - استخدام برامج الحاسب الآلي في تحليل البيانات لتطبيق الطرق المدروسة ( SAS-SAS/IML -SPSS – Minitab-S-plus)

مخرجات المقرر :

إكتساب المعارف عن طريق تعلم بعض المفاهيم والخواص الأساسية للمتغيرات العشوائية المتعددة الشائعة وكذلك الأختبارات المناسبة المتعلقة بها-رفع المقدرة على أستخدام أستخدام الحزم والبرامج المتاحة في محاكاة المتغيرات العشوائية المتعددة وتوزيعاتها-أكتساب المهارات المعرفية لحل بعض المشكلات الحياتية والتي يمكن صياغتها عن طريق متغيرات عشوائية متعددة مرتبطة-رفع القدرة على مواصلة دراسات متقدمة عند الحاجة في مجال الإحصاء بشكل عام .

الكتب المقررة والمراجع :

  • التحليل الإحصائي للمتغيرات المتعددة من الوجهة التطبيقية - المؤلف: ريتشارد جونسون ودين وشرن
  • ترجمة: د. عبد الرحمن حامد عزام - الناشر: دار المريخ سنة 1998
  • Textbooks: Applied multivariate statistical analysis, Richard A. Johnson, 1-Dean W. Wichern, Fifth Edition 2002 Pearson Education International
  • J.E.Genlel :Matrix Algebra,Exercises , computations,and applications in statistics.Springer Verlag.


 

433 STAT  - تصميم وتحليل التجارب

الوحدات الدراسية : (نظري + تمارين ) 3 (2+1)

المستوى : السابع

 المتطلب: 332 STAT 

أهداف المقرر :

يهدف هذا المقرر إلي دراسة المفاهيم الأساسية للإستدلال الإحصائي وكذلك أنواع التصاميم المختلفة وتحليل التجارب.

طرق تقييم الطلاب :

أعمال السنة: 50 درجة.

الاختبار النظري النهائي: 50 درجة.

مجموع الدرجات: 100 درجة.

وصف محتويات المقرر:

مراجعة بعض المفاهيم الأساسية للاستدلال الإحصائي - المبادئ الأساسية لتصميم التجارب - التكرار - العشوائية – القطاعات. تجارب المقارنة البسيطة : اختبار (t) واختبار (t) المزدوج . تجارب العامل الواحد : التصميم تام العشوائية - فحص ملائمة النموذج - التضاد والمقارنات المتعددة - مقارنة أزواج متوسطات المعالجات. تصاميم القطاعات : تصميم القطاع تام العشوائية - التصميم اللاتيني - التصميم اللاتيني - التصاميم العملية: التصاميم ذات العاملين - التصاميم ذات العوامل الثلاثة - التصاميم العاملية المعممة . التصاميم ذات العوامل ثنائية المستوى : تصاميم العاملين بمستويين . - التصاميم ذات العوامل الثلاثة ثنائية المستوى . - التصاميم ذات العوامل ثنائية المستوى المعممة . الاختلاط . تصميم الوحدة المنشطرة.

مخرجات المقرر :

إكتساب المعارف عن طريق تعلم بعض المفاهيم الأساسية المتعلقة بأنواع تصميم التجارب العشوائية وتحليليلها-رفع المقدرة على فحص وملائمة النماذج الإحصائية وإجراء الأختبارات المناسبة في تصميم التجارب العشوائية-رفع القدرة على مواصلة دراسات متقدمة عند الحاجة في مجال تصميم وتحليل التجارب-أكتساب مهارة أستخدام الحاسب وأسلوب محاكاة الظواهر والتنبؤ بها. 

الكتب المقررة والمراجع : 

  • التصميم التجريبي ( نظرية وتطبيق ) ترجمة د. أنيس كنجو - د. عمر العطاس. 
  • Design and Analysis of Experiments, D. C. Montgomery, Wiley and Sons. 
  • Design and Analysis of Experiments, D. C. Montgomery, Wiley and Sons.
  • Experimental Design (second ed.) by W. G. Cochran and G. M. Cox


 

441 STAT  - تحليل السلاسل الزمنية 

الوحدات الدراسية : (نظري + تمارين ) 3 (2+1)

المستوى : السابع 

 المتطلب:323 STAT 

أهداف المقرر :

يهدف هذا المقرر إلي تعميق معرفة المفاهيم في التبؤ والسلاسل الزمنية وكذلك أشكال دوال الإرتباط وتدريب الطالب على إستخدام الحاسب في هذا المجال.

طرق تقييم الطلاب :

أعمال السنة: 50 درجة.

الاختبار النظري النهائي: 50 درجة.

مجموع الدرجات: 100 درجة.

وصف محتويات المقرر:

مقدمة - الاتجاه العام - الموسمية- الدورية. سلاسل ماركوف-طرق تحويل البيانات: طريقة الفروق - التعديل الموسمي. التنبؤ:كيف يمكن التنبؤ بالمستقبل - درجة الدقة الممكنة للتنبؤ-التنبؤ باستخدام الانحدار مقابل تنبؤ السلاسل الزمنية. بعض المقاييس العددية المفيدة في قياس دقة التنبؤ : . MAD, MSE, MAPE طرق تمهيد وتفكيك السلاسل الزمنية: طرق التمهيد باستخدام المتوسطات - طرق التمهيد الآسي: التمهيد الآسي البسيط – التمهيد الأسي الموزون - طرق التفكيك: توفيق مركبة اتجاه - الأنواع المختلفة من المتوسطات المتحركة. نماذج بوكس- جنكنز ARIMA(p,d,q) للتنبؤ بالسلاسل الزمنية: التعرف على صفات هذه النماذج وأشكال دوال الارتباط الذاتي والارتباط الذاتي الجزئي لها. التعامل مع البيانات التي بها مركبات موسمية - توفيق هذه النماذج لبيانات مولدة بالحاسوب ولبيانات حقيقية. اختبارات تشخيصية على بواقي النماذج ومعايير اختيار النموذج. تدريبات عملية على تحليل البيانات وكتابة تقارير متكاملة باستخدام البرامج الإحصائية الجاهزة .

مخرجات المقرر:

إكتساب المعارف عن طريق تعلم بعض المفاهيم الأساسية المتعلقة بطرق التنبؤ بأستخدام نماذج السلاسل الزمنية والحزم والبرامج المتاحة والخاصة بذلك-رفع المقدرة على أستخدام السلاسل الزمنية للتنبؤ وإستقراء المشكلات (إقتصادية، إجتماعية، علمية، كوارث ... إلخ) في المستقبل-أكتساب المهارات المعرفية من خلال التفكير المبني على مفهوم التنبؤ وحل بعض المشكلات الحياتية-رفع القدرة على مواصلة دراسات متقدمة عند الحاجة في مجال التنبؤ بشكل عام -أكتساب مهارة أستخدام الحاسب وأسلوب محاكاة الظواهر والتنبؤ بها. 

الكتب المقررة والمراجع : 

  • طرق التنبؤ الإحصائي . شعبان الشهاوي ، عادل وديان – مكتبة الرشد ،1426هـ .
  • Forecasting and Time Series Analysis, Bowerman B.L. and O’Connel, R.T, Duxbury Press, (1993 or latest).
  • Introduction to Time Series Analysis, C. Chatfield; Chapman and Hall. (latest edition)
  • Time Series Analysis, Cryer, J.D., Duxbury Press ( latest edition).


 

 442 STAT  - نظرية الموثوقية 

الوحدات الدراسية : (نظري + تمارين ) 3(2+1)

المستوى : السابع

المتطلب : 324 STAT 

أهداف المقرر : 

يهدف هذا المقرر إلي إمداد الطالب بمزيد من الطرق الإحصائية والنمذجة وكذلك بحوث العمليات من خلال أستعراض نظرية الموثوقية وتطبيقاتها.

طرق تقييم الطلاب :

أعمال السنة: 50 درجة.

الاختبار النظري النهائي: 50 درجة.

مجموع الدرجات: 100 درجة.

وصف محتويات المقرر:

مفهوم الموثوقية - الخصائص البنائية للأنظمة المترابطة - موثوقية الأنظمة المترابطة - الأهمية البنائية والموثوقية المشتركة - بعض توزيعات الحياة (مستمرة ومتقطعة) - فصول توزيعات الحياة (مفاهيم التعمير) - العمليات الموثوقية - نماذج خاصة ( الأخطار المتنافسة - النماذج المسّرعة - ... ) - تحليل بيانات الحياة

مخرجات المقرر:

إكتساب المعارف في مجال أختبار الأنظمة والنماذج الخاصة بجودة الحياة بأستخدام نظرية الموثوقية-رفع المقدرة العلمية على كيفية تطبيق نظرية الموثوقية في مجالات الصناعات الألكترونية، الأنظمة الديناميكية، ...، إلخ-أكتساب المهارات المعرفية لنظرية الموثوقية في حل بعض المشكلات الحياتية-رفع القدرة على مواصلة دراسات متقدمة عند الحاجة في هذا المجال.

الكتب المقررة والمراجع :

  • Introduction to Mathematical Statistics. Sixth Edition, by Hogg, McKean, and Craig, Prentice Hall.


 

434 STAT  - معالجة وتحليل البيانات

الوحدات الدراسية : (نظري + تمارين ) 3 (2+1)

المستوى : الثامن

المتطلب 321 STAT 

أهداف المقرر : 

يهدف هذا المقرر إلي معرفة طرق تحليل البيانات وكيفية إستخدام بعض الحزم الجاهزة في حل المشاكل الإحصائية.

طرق تقييم الطلاب :

أعمال السنة: 50 درجة.

الاختبار النظري النهائي: 50 درجة.

مجموع الدرجات: 100 درجة.

وصف محتويات المقرر:

مدخل إلى تحليل البيانات - مدخل إلى الحزم الإحصائية -تسجيل البيانات - دراسة المتغيرات الوصفية والكمية - التصميم البياني للبيانات - دراسة عينة ثم عينة مزدوجة-معامل الارتباط الوصفي والكمي - تحليل تباين - تحليل انحدار - تحليل الانحدار اللوجستيكي-تقنية التصنيف k من المتوسطات-تحليل السلاسل الزمنية. 

ملاحظة:هذا المقرر يعتمد بشكل أساسي على الحزم الإحصائية - Minitab- SAS-SPSS

مخرجات المقرر :

إكتساب المعارف عن طريق تعلم بعض طرق تحليل البيانات سواء للبيانات الوصفية أو الكمية وأستخدام والحزم والبرامج الخاصة بذلك-رفع المقدرة على دراسة المتغيرات العشوائية وصفية كانت ام كمية التي تصف المشكلات الإقتصادية، الإجتماعية، العلمية، كوارث، ...، إلخ-أكتساب المهارات المعرفية من خلال التفكير المبني على مفهوم التنبؤ وحل بعض المشكلات الحياتية-رفع القدرة على مواصلة دراسات متقدمة عند الحاجة في مجال التنبؤ بشكل عام وتصنيف وتحليل البيانات -أكتساب مهارة أستخدام الحاسب.

الكتب المقررة والمراجع : 

  • مفاهيم لطرق التحليل الإحصائي ، د محمود محمد هندي ،د خلف سلمان سلطان سلمان – مكتبة الرشد -1425هـ.
  • .Intermediate Statistical Methods and Applications By: M. L. Berenson et.al. Prentice Hall 1983


 

443 STAT  - ضبط الجودة الإحصائية

الوحدات الدراسية : (نظري + تمارين ) 3 (2+1)

المستوى : الثامن

المتطلب: 324 STAT 

أهداف المقرر : 

يهدف هذا المقرر إلي التعمق في دراسة نظرية ضبط الجودة والطرق الإحصائية لتحسين وضمان الجودة.

طرق تقييم الطلاب :

أعمال السنة: 50 درجة.

الاختبار النظري النهائي: 50 درجة.

مجموع الدرجات: 100 درجة.

وصف محتويات المقرر:

تعريف تاريخي عن علم مراقبة الجودة - التعرف على معنى كلمة الجودة - تطورات علم الجودة (التخطيط للجودة، مراقبة الجودة الشاملة، تحسين الجودة، ضمان الجودة، وإدارة الجودة الكلية) - التعرف على حدود الجودة المطلوبة للمنتج - مراجعة لتوزيعات الإحصائية المستخدمة في مراقبة الجودة - الاستدلال الإحصائي واختبار الفرضيات - الطرق الإحصائية في مراقبة الجودة - خرائط مراقبة الجودة لشوهارت وأنواعها - أساليب خرائط الجودة - الطرق الإحصائية في تحسين الجودة - رسم باريتو (Pareto) - رسم عظام السمكة (رسم إشيكاوا) - خرائط أو رسوم مراقبة الجودة للمتغيرات المتصلة - مقدرة العمليات الإنتاجية - خرائط أو رسوم مراقبة الجودة للمتغيرات المتقطعة والوصفية - معاينات القبول وأخطار الأخطاء فيها - منحنى خواص العمــــــــــــــل (OC curve).

مخرجات المقرر:

إكتساب المعارف في مجال ضبط الجودة بأستخدام الطرق الإحصائية الملائمة لذلك-رفع المقدرة العلمية على الدراسة والتخطيط لتحسين الجودة-أكتساب المهارات المعرفية لتطبيق المفاهيم المتعلقة بالجودة في حل بعض المشكلات الحياتية-رفع القدرة على مواصلة دراسات متقدمة عند الحاجة في مجال مراقبة وإدارة الجودة.

الكتب المقررة والمراجع : 

  • ضبط الجودة – التقنيات الأساسية وتطبيقاتها في المجالات الإنتاجية والخدمية ، د محمد أحمد عيشوني ، دار الأصحاب للنشر والتوزيع ، الرياض ،1428هـ .
  • Introduction to Statistical Quality Control, by Douglas C. Montgomery.
  • Quality Planning and Analysis, by J. M. Juran & Frank M. Gryna.


 

499 STAT  - المشروع

الوحدات الدراسية : (نظري + تمارين ) 4 (0+4)

المستوى : الثامن

المتطلب : 441 STAT  + 427 STAT 

أهداف المقرر : 

يهدف يهدف هذا المقرر إلي إكساب الطالب مهارات البحث وتطبيق بعض الأساليب الإحصائية التي درسها في مقررات سابقة في تحليل الكثير من المشاكل النظرية والتطبيقية .

طرق تقييم الطلاب :

أعمال السنة: 50 درجة.

الاختبار النظري النهائي: 50 درجة.

مجموع الدرجات: 100 درجة.

وصف محتويات المقرر:

تحديد مشكلة البحث (مختارة من مشكلات الحياة الحقيقية) قيد الدراسة. تجميع المراجع والبيانات المتعلقة بمشكلة البحث تحت إشراف عضو هيئة تدريس . يقوم الطالب بصياغة ودراسة الحل للمشكلة التي تعرف عليها و تقديم تقرير (بحث تخرج) تحت إشراف عضو هيئة تدريس.-

مخرجات المقرر:

إكتساب المعارف عن طريق تعلم الأساليب المبدئية في البحث العلمي وخاصة في الدراسات الإحصائية-رفع المقدرة على صياغة المشاريع البحثية والتي تمس سوق العمل-أكتساب المهارات المعرفية من خلال التفكير المبني على أسلوب بحثي جيد لحل بعض المشكلات الحياتية-رفع القدرة على الإنتاج العلمي والإبداع في حل المشكلات التي تقابل الباحث-أكتساب مهارة أستخدام الحاسب في البحث العلمي وكذلك المراجع العلمية.

15/04/2020
17:56 PM