برنامج التعلم الذاتي (Minor): عن البرنامج
دوافع طرح البرنامج
تعتبر البيانات ذات أهمية استراتيجية كبيرة للحكومات ومقدمي الخدمات الصحية والمؤسسات المالية والمنظمات الرياضية والمؤسسات التعليمية والقطاع الخيري والتطوعي والشركات اذ تتخذ الدول والمؤسسات خطوات واسعه متسارعة للتحول الرقمي والانتقال من المعاملات الورقية للمعاملات الرقمية والاستفادة من تلك البيانات في صناعة القرار وتلك رؤية المملكة العربية السعودية 2030 كأحد تلك الدول الداعمة لخلق وتبنى مثل تلك الافرع التطبيقية من اجل مستقبل أفضل واعد في ضوء تحقيق مشروعات الاستدامة بمختلف مجالات العلوم. علم تحليلات البيانات هو نظام جديد وسريع التوسع يستخدم المناهج العلمية وفهم الأعمال والبيانات والذكاء الاصطناعي لاستخراج المعرفة والفهم من الكميات الهائلة من مصادر البيانات الموجودة حيث يعمل علماء البيانات مع مختلف اشكال ومصادر البيانات بما في ذلك مجموعات البيانات المتعلقة بتغير المناخ والصحة ووسائل التواصل الاجتماعي لتعزيز الابتكار واتاحة الفرصة لصانع القرار لاتخاذ قرار أفضل قائم على البيانات المتاحة. علاوة على ذلك، تتزايد فرص العمل في مجال البيانات بشكل سريع وتبحث الشركات عن طرق لتطوير التكنولوجيا من خلال التعلم الآلي والتحليلات القائمة على البيانات وتتطلب مواهب جديدة لتقديم نتائج رائدة. تتمثل مزايا تعلم علم البيانات من المستوى الجامعي في أنه يمكن للطالب إتقان الأساسيات التي تؤهله للمنافسة بقوة في سوق العمل حيث يقدم البرنامج مجموعة واسعة من الموضوعات تشمل إدارة البيانات، البرمجة، الطرق الإحصائية، تحليلات البيانات، التعلم الآلي، الذكاء الاصطناعي، تصور البيانات بالرسومات المختلفة، وهندسة البيانات.
طرق تقويم نواتج التعلم للبرنامج
وصف أساليب وطرق التقويم المستخدمة (مباشرة، غير مباشرة) للتحقق من اكتساب الطلاب لنواتج التعلم المستهدفة في كل مجال
- الاختبارات الفصلية (نظري + عملي)
- الاختبارات السريعة
- الواجبات المنزلية
- الامتحان النهائي
مصادر التعلم والمرافق والتجهيزات
- مصادر التعلم: الكتب والمراجع - المجلات العلمية - المكتبة الرقمية السعودية.
- المرافق والتجهيزات في ضوء بيئة صحية وامنه: القاعات الدراسية - معامل الحاسب الآلي - المكتبة.
مصفوفة نواتج التعلم للبرنامج
الجدول التالي يعرض مصفوفة نواتج التعلم للمواد الاجبارية للبرنامج:
كود المادة | اسم المقرر | ع1 | ع2 | ع3 | ع4 | ع5 | م1 | م2 | م3 | م4 | م5 | ق1 | ق2 | ق3 |
---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|
احص215 | احتمال (1) | 3 | 3 | 3 | 3 | 2 | 2 | 2 | 1 | 1 | 1 | |||
احص321 | طرق احصائية | 3 | 3 | 3 | 3 | 3 | 3 | 2 | 2 | |||||
احص323 | حزم إحصائية | 2 | 2 | 2 | 3 | 3 | 3 | 3 | 2 | 3 | ||||
احص434 | معالجة وتحليل البيانات | 1 | 1 | 3 | 3 | 2 | 2 | 2 | 3 | 3 | 3 |
البرامج الإقليمية المشابه والدراسة المقارنة
جامعة فرجينيا | جامعة اللبنانية الأمريكية | Kent state university | جامعة القصيم | |
---|---|---|---|---|
معلومات الجامعة | https://statistics.as.virginia.edu/minor-data-analytics | https://sb.lau.edu.lb/academics/programs/minor-in-data-analytics.php/ | https://catalog.kent.edu/colleges/be/econ/data-analytics-minor/#courseworktext | https://cos.qu.edu.sa/content/pages/450 |
اسم البرنامج | Minor in Data Analytics | Minor in Data Analytics | Minor in Data Analytics | Minor in Data Analytics |
ساعات التدريس للتخصص | على الأقل 15 وحدة | على الأقل 18 وحدة | على الأقل 12 وحدة | على الأقل 20 وحدة |
التدريب | بالمعامل | بالمعامل | بالمعامل | بالمعامل وقاعات التدريس |